تحميل جريدة المنتقد- الأعداد كاملة

Please follow and like us:

  • 20
  • Share

 

في عام 1925 صدرت جريدة ” المنـتقد ” لصاحبها الشيخ عبد الحميد ابن باديس ، وكان هدف الجريدة هو تسليط الضوء على أخطار المستعمر ومحاربة بدع وضلالات رجال الطرق الصوفية التي خدرت المجتمع الجزائري وانحرفت به عن الإسلام الصحيح ، فصدر أول عدد منها في 3 جويلية 1925 م الموافق لـ 11 ذي الحجة سنة 1343 هـ بمدينة قسنطينة تحت شعار الحق فوق كل أحد والوطن قبل كل شيء . وفي افتتاحية العدد الأول أراد ابن باديس أن يبين أهدافه وغاياته وأراد أن يعرف دعوته للناس فكتب يقول : ” باسم اللّه، ثم باسم الحق والوطن، ندخل عالم الصحافة العظيم، شاعرين بعظمة المسؤولية التي نتحمّلها فيه، مستسهلين كل صعب في سبيل الغاية التي نحن إليها ساعون… وها نحن نعرض على العموم مبادئنا التي عقدنا العزم على السير عليها.

بعد صدور العدد 18 والذي هو آخر عدد للمجلة استبدلت مجلة الشهاب.

رابط التحميل : http://wadod.net/library/39/3947.pdf

Please follow and like us:

  • 20
  • Share

3 thoughts on “تحميل جريدة المنتقد- الأعداد كاملة

  1. جزاكم الله خيرا نناشدكم الله أن ترفعوا على موقعكم عاجلا غير آجل كتاب اثار بن باديس 06 أجزاء طبعة وزارة الشؤون الدينية القديمة برئاسة الشيخ شيبان رحمه الله عندما كان وزيرا لشؤون الدينية فنناشدكم ونسالكم بالله إن استطعتم بإذن الله يا لجنة احياء تراث الجمعية أن ترفعوا لنا على موقع جمعية العلماء آثار بن باديس المذكورة بأغلفتها القديمة وصورة بن باديس القديمة وألأمر سهل فقد قامت وزارة الثقافة بنسخ اثار بن باديس نفسها وتصويرها ووضعت على شبكة الانترنت ولكن غيرت الغلاف وصورة بن باديس فيمكن الاعتماد عليها وووضع وارجاع اغلفة وصورة بن باديس والطبعة الأصلية طبعةالشيخ شيبان عندما كان على راس الوزارة فهي تحمل رمزا لتلك الفترة . ونحن في انتظاركم فعجلوا بارك الله فيكم فعار على جمعية العلماء ان لم يحتوي موقعها على آثار الشيخ بن باديس رحمه الله .والسلام عليكم.

    1. نحن في انتظار رفعكم لتلك الطبعة العتيقة ووضعها على موقعكم وأ،تم أولى بهذا العمل لأنكم تحملون اسم الجمعية ويقع على عاتقكم احياء تراثها وإخراجها من الخزائن حيث لم تعرف النور منذ طبعها فلا تنسوا ذلك وجزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *